منتديات ورود الحياة
/عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرةيرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارةالمنتدي

منتديات ورود الحياة



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقاقيع الفم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emoo girly
Admin
avatar

عدد المساهمات : 331
نقاط : 693
تاريخ التسجيل : 02/06/2010
العمر : 21
الموقع : منتديات ورود الحياة

مُساهمةموضوع: فقاقيع الفم    الإثنين أغسطس 09, 2010 12:51 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتعرض الفم للعديد من الأمراض التي يمكن أن تسبب الإصابة بالبثور أو الفقاقيع. وهذه الأمراض ليست معدية.

حزاز الفم

‏هي حالة شديدة الشيوع ليس لها سبب معلوم وقد تتخذ واحداً من ثلاثة أشكال. ويتسم أكثر تلك الأشكال انتشارا بوجود خطوط بيضاء سميكة على باطن الخد من الداخل أو على جانبي اللسان. أما الشكل الثاني فيكون مناطق متآكلة مؤلمة وفقاقيع في اللثة. والشكل الأخير هو أكثرها حدة وينتج عنه فقاقيع مؤلمة تتقرح في جميع أرجاء الفم. وتصيب الحالة النساء أكثر من الرجال وعادة ما تصيب من هم في الفئة العمرية من 40 ‏إلى 60 ‏عاما . بعض الناس أيضا يصابون بطفح جلدي.

‏ويميل حزاز الفم إلى أن يكون حالة مزمنة (طويلة الأمد)، تجيء وتروح. فإذا أصبت بأكثر أشكاله انتشارا ، فقد لا تحتاج لأي علاج. أما إذا أصبت بأي من النوعين الآخرين، فإن طبيب أسنانك أو طبيبك قد يصف لك عقاقير الكورتيزون . وقد ينصحك الطبيب كذلك بأخذ عينة نسيج لتحليلها وتأكيد التشخيص.
‏ويدور جدل بشأن ما إذا كان حزاز الفم مؤهلا للإصابة بسرطان الفم .فإذا أصبت بحزاز الفم، فإن من قبيل الحصافة أن يفحص طبيب الأسنان فمك بصورة دورية لاكتشاف أي علامات لظهور السرطان.

الفقاعي و الفقاع

وهي من أمراض المناعة الذاتية . في حالة الفقاعي Pemphigoid ‏قد تتكون فقاعة كبيرة بالفم وحدها أو بجانب فقاقيع مشابهة في أماكن أخرى من الجلد. أما مرض الفقاع Pemphigus ‏فهو مرض أخر غير شائع لكنه خطير يصيب كلاً من الجلد والفم، ويسبب الفقاقيع التي عادة ما تبدأ من الفم (وفي بعض الأحيان تظل مقصورة على الفم وحده دون غيره من مناطق الجسم) ثم تظهر بعد ذلك على الجلد. وتنفتح الفقاقيع الهشة بسهولة، مشكلة مناطق مؤلمة تغطى بعد ذلك بقشرة وقد تصاب بالعدوى . فإذا لم تعالج فإنها قد تنتشر مسببة فقدان مناطق كبيرة من الجلد، وقد تنتهي بالوفاة.
‏فإذا شك طبيبك أو طبيب الأسنان في إصابتك بالفقاعي أو الفقاع، فإنه سيقوم بأخذ عينة صغيرة من إحدى الفقاقيع لفحصها مجهرياً . ويشتمل علاج كلا المرضين على وصف عقاقير الكورتيزون وفي بعض الأحيان العقاقير المثبطة للمناعة، التي تهدئ جهاز المناعة. وقد يحتاج الأمر وصف مضادات حيوية للقضاء على أي عدوى تصاحب الفقاقيع.


الحمامي متعدد الأشكال

هو من أمراض المناعة الذاتية غير شائعة الانتشار. وأكثر الفئات عرضة للإصابة به هم الشباب وبخاصة من الرجال. وعلى عكس الحالات الفقاعية الأخرى التي تصيب الفم، فإن الحمامي متعدد الأشكال يتسم ببداية حادة ومتفجرة حيث تظهر فجأة فقاقيع وقرح بالفم قد تمتد إلى الشفاه. ويظهر طفح جلدي لدى حوالي نصف عدد المصابين بالحالة ، وهو يتسم بالقرح التي تشبه هدف نيشان القوس والسهم.
‏وهناك نوع أكثر حدة من الحمامي متعدد الأشكال تنشأ عنه قرح بالفم، وفوق الأعضاء التناسلية وفي العينين. وقد تحدث أعراض تشبه الأنفلونزا مثل الحمى والصداع والسعال والتهاب الزور قبل بدء المرض بحوالي أسبوع. وتمكث القرح ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع. وعادة ما لا يتطلب الأمر علاج الأشكال الأخف من الحالة ، أما الأشكال الأكثر حدة فتحتاج للعلاج بالكورتيزونات

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://emoo14.own0.com
 
فقاقيع الفم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورود الحياة  :: الصحة والرشاقة :: صحة المرأة-
انتقل الى: